أخبار مدنية

الاتحاد الدولي للصحفيين يتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين والصحفيين الدوليين العاملين في فلسطين

عبر الاتحاد الدولي للصحفيين عن تضامنه مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وجميع الصحفيين الفلسطينيين والصحفيين الدوليين العاملين في فلسطين الذين تم استهدافهم وطالب بتحرك دولي عاجل لمحاسبة قوات الاحتلال الاسرائيلي على استهدافها المقصود للصحفيين والمؤسسات الاعلامية،حيث قامت قوات الاحتلال بقصف مقار مؤسسات اعلامية وتعرض صحفيون فلسطينيون ودوليون للاعتقال والضرب والتهديد وسط تصاعد العنف في قطاع غزة.

و قد أقدم جيش الاحتلال ليلة 11 ماي على قصف برج الجوهرة في مدينة غزة، وتضم البناية مكاتب 13 مؤسسة اعلامية ومنظمة غير حكومية. وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن هذا كان استهدافا مقصودا. ولم تسجل اصابات بين الصحفيين العاملين في البناية بعد ان حذر جيش الاحتلال بعض العاملين في البناية بأنه سيتم قصفها. ولكن فقدت المؤسسات الاعلامية معداتها التي لم تتمكن من اخلائها. وقال الإتحاد الدولي للصحفيين أنه ينبغي على الحكومة الإسرائيلية ان تعوض المؤسسات الإعلامية عن الخسائر المادية التي لحقت بها.

وقد تم تمدير مكاتب المؤسسات الاعلامية التالية بالكامل: الوكالة الوطنية للاعلام، صحيفة فلسطين، قناة العربي، قناة الاتجاه العراقية، قناة النجباء، القناة السورية، قناة الكوفية، قناة المملكة، وكالة APA، وكالة سبق 24، البوابة 24، منتدى الاعلاميين الفلسطينيين، المنتدى الفلسطيني للحوار الديمقراطي والتنمية.كما تضرر مكاتب قناة الجزيرة الذي يقع في بناية مجاورة للبناية المستهدفة.

وبالإضافة إلى الاستهداف المتعمد ضد المؤسسات الاعلامية في غزة، ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت المصور حازم ناصر في الضفة الغربية يوم 12 ماي. ومنذ بداية الأحداث في القدس كما  قامت باعتقال ما لا يقل عن 27 صحفيا وعاملا اعلاميا، وهو ما ادانته نقابة الصحفيين ومنظمات اخرى مدافعة عن حرية الصحافة باعتباره محاولة واضحة لإسكات صوت الاعلام في تغطية ما يجرى على الأرض.

وطالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان لها: ” كافة الجهات الضامنة لحرية العمل الصحفي، وخاصة الأمم المتحدة ومنظماتها، ومنظمة الصليب الأحمر، بتوفير الحماية الميدانية العاجلة للصحفيين ووسائل الاعلام، والى تفعيل قرار مجلس الامن 2222 والزام الاحتلال بتفيذه واحترامه.”

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: “إننا نقف متضامنون مع جميع الصحفيين الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين في هذه الأوقات الصعبة. على المجتمع الدولي ألا يتعامى عن الإنتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان والاستهداف المقصود للمؤسسات الإعلامية والصحفيين. هناك حاجة للقيام بتحركات عاجلة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم على المستوى الدولي.”

Skip to content