أخبار مدنية

القطب يُعلن المقاطعة و ائتلاف صمود يقرر التصويت بـ ‘ لا ‘ في الإستفتاء

في بيانٍ له يوم السبت 2 جويلية 2022، عبّر حزب القطب عن رفضه لمشروع دستور الجمهورية الجديدة، معتبرا أنه يكرس الاستبداد، وأكّد أنه سيقاطع الاستفتاء المزمع تنظيمه يوم 25 جويلية الحالي حول هذا المشروع.

ووصف حزب  القطب الدستور الجديد بـدستور  قيس سعيد: الخديعة الكبرى ، واعتبر أن مشروع الدستور الجديد فيه تراجع عن العديد من المكاسب الواردة في دستور 2014 رغم نقائصه  وارتداد واضح على المسار الديموقراطي.

وأشار إلى أن مشروع الدستور اعتمد “مصطلحات غير واضحة وفضفاضة تحتمل تأويلات عديدة وتضرب الحريات في جوهرها، فضلا عن كونه حذف التنصيص على مدنية الدولة وأضاف فصولا جديدة تعود بنا إلى نقاشات هووية جوفاء تستنزف مجانا القوى الحية للبلاد وتشرع لأسلمة الدولة ومقاصد الشريعة.

و في ندوة صحفية له السبت 2 جويلية 2022 ، أعلن إئتلاف صمود أنه سيصوّت  بـ”لا” على نص مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء يوم 25 جويلية القادم.

واعتبر  ائتلاف صمود أنّ الأحكام الانتقالية الواردة في مشروع الدستور كانت غامضة ولا تحدد كيفية الانتقال من الوضعية الحالية إلى الوضعية النهائية إضافة إلى غياب الآجال وعدم الحديث عن إجراء انتخابات الرئاسية من عدمه وطريقة صياغة القانون الانتخابي الذي سيقعه اعتماده.

وقرّر الائتلاف الدعوة على التصويت بـ”لا” في الاستفتاء، والشروع في تنفيذ حملة وطنية لحث المواطنين على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content