أخبار مدنية

الكريديف يصدر “موسوعة النساء التونسيات”

يصدر مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) لأوّل مرة منذ تأسيسه، محملا موسوعيا شاملا بعنوان “موسوعة النساء التونسيات مــــــــــائة امــــــرأة وامـــــــــــرأة”.
ويتنزل هذا المحمل ضمن الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية لسنة 2021، واستنادا لما أنجزه من مراكمة معرفية تتعلق بحفظ الذاكرة النسائية التونسية، وفق بلاغ لمؤسسة الكريديف اليوم الأربعاء.
وتضُمّ الموسوعة رائدات العلم والثّقافة والفنّ والنّضال والالتزام. وتسلّط الضّوء على أيقونات تونس اللاّتي ظَللن ضمن الذاكرة المنسية ولم تحظين بحقھنّ من التأريخ ولتُحيل في رمزية عُنوانھا على اللاّحصرية النّخبوية أو العدديّة.
ويعد هذا الإصدار مبادرة ھامّة يُنجزھا المركز بھدف إثراء المشھد الفكري والأكاديمي لتكون مرجعا علميا مُختصا يضاف إلى الموسوعات الوطنية ويُؤسس لتقليد علمي يُثمن الأدوار الريادية للمنارات النّسائية التّونسية اللاّتي ساھمن في نحت تاريخ تونس القديم والحديث بمآثرھنّ في جميع المجالات وعلى مرور الحِقب التاريخية.
وسيتمّ نشر مضامينه عبر محامل مختلفة للتّعريف بأيقونات تونس للعامّة وخاصة منھم الناشئة والباحثين.
وساھم في إنجاز ھذه الموسوعة قُرابة 60 أستاذا جامعيا من مُختلف الاختصاصات والمجالات مشھود لھم بالكفاءة على الصعيدين الوطني والدولي.
وتمّ الإعلان على إنجاز ھذا المَحمل بمناسبة الاحتفال بثلاثينيّة الكريديف وإعادة طبع كتاب شھيرات التّونسيّات للعلاّمة حسن حُسني عبد الوھّاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content