أخبار مدنية

“لمحاربة الفساد يجب علينا أن …” : عنوان حلقة جديدة من المناظرات التلفزية في العالم العربي

لئن تعددت أسباب ومظاهر الفساد في مختلف المجتمعات على مر العصور، فإن التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة جلية للعيان، من تكريس للظلم واللامساواة وانتهاك لحقوق الإنسان.

كما يعتبر الفساد السبب الرئيسي في التراجع الاقتصادي وزيادة مستوى البطالة ومعدل الفقر ويفسح المجال أمام الجريمة المنظمة والإرهاب وأي تهديدات أخرى تعوق ازدهار الأمن البشري. وتتفاوت ظاهرة الفساد من حيث الحجم والدرجة بين مجتمع وآخر، وبالرغم من وجود الفساد في معظم المجتمعات السياسية إلا أن البيئة التي ترافق بعض أنواع الأنظمة السياسية كالأنظمة الاستبدادية الدكتاتورية تشجع على بروز ظاهرة الفساد وتغلغلها أكثر من أي نظام آخر، بينما يقل حجم هذه الظاهرة في الأنظمة الديمقراطية التي تقوم على أسس من احترام حقوق الإنسان وحرياته العامة وعلى الشفافية والمساءلة وسيادة القانون.

وانطلاقا من المؤشرات المرتفعة للفساد في الدول العربية حسب آخر تقرير أصدرته منظمة الشفافية الدولية، تنظم “مبادرة مناظرة” تجربة استثنائية على المستوى الإقليمي، “تاون هول” جديد يحاور فيه شباب من إثني عشر دولة عربية، مسؤولين وخبراء حول ظاهرة الفساد في المنطقة لمناقشة الموضوع وطرح حلول لهذه الآفة التي تنخر المجتمعات، تحت عنوان : “لمحاربة الفساد يجب علينا أن…” ، في حلقة تلفزيونية تبثها عدة قنوات عربية وذلك يوم الأحد 29 ماي 2022 انطلاقا من التاسعة مساء بتوقيت تونس / الحادية عشرة بتوقيت بيروت ، من تقديم الإعلامية صبحية النجار والإعلامي إلياس الغربي . سيناقش الشباب المشارك في الحلقة مجموعة من الخبراء والمختصين للنقاش من مختلف الجهات المعنية و المختصة كل من أركان السبلاني، رئيس مستشارين مكافحة الفساد في المنطقة العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كندة حتار، المستشارة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منظمة الشفافية الدولية، آية الرياحي، مستشارة قانونية، منظمة أنا يقظ- ، وليد الماجري، صحفي مختص في الصحافة الاستقصائية من تونس ومدير منصة ”الكتيبة” .

مبادرة مناظرة مبادرة مناظرة هي منظمة غير ربحية، تأسست بهدف توسيع النقاش الحر حول العالم الناطق بالعربية بأكمله. تسعى مبادرة مناظرة إلى بناء مجال عام مفتوح و ديمقراطي في العالم العربي؛ من خلال تحفيز النقاش العقلاني، مع تسليط الضوء على أصوات النساء والشباب والأقليات. كما تنشط حاليا في كل من تونس و واشنطن ويعمل فريقها، القادم من خلفيات متنوعة، لتحقيق هدف المبادرة وهو دعم إنشاء فضاء عام أكثر ديمقراطية يمنح الشباب و النساء و الفئات المهمشة، مجالا للنقاش العقلاني. معلومات حول التدريبات الإقليمية بعد تلقيهم لتدريب المدربين في شهر مارس 2022 بتركيا، قام 13 مدرب معتمد من مبادرة مناظرة بتقديم 27 دورة تدريبية حضورية و افتراضية، شارك فيها ما يقارب 450 شاب و شابة في 14 دولة عربية، وقد تحصلنا على 366 فيديو مشاركة على موقع المسابقة، عبّر فيها الشباب عن رأيهم في أطروحة #لمحاربة_الفساد_يجب_علينا_أن في 99 ثانية، وقدموا أفكارهم وطرحوا المشاكل بحثا عن الحلول للحد من هذه الظاهرة في بلدانهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content