أخبار مدنية

مرصد شاهد : نسبة مشاركة المرأة في الترشحات للانتخابات التشريعية ضعيفة جدا

اعتبر مرصد شاهد في تقريره المتعلق بملاحظة مرحلة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر 2022، ان تسجيل الناخبين لم يكن مسارا عاديا اذ تم في خمسة ايام ثم تم اللجوء الى التسجيل الالي، مشيرا الى ان مسالة التمديد في تقديم الترشحات التي اسفرت عن 181 مطلب ترشح اضافي غير منطقية وتربك المسار الانتخابي.

ولاحظ مرصد شاهد ان 60% من اجراءات الترشح لانتخابات 2022 اجراءات جديدة ومشددة واحيانا معيقة لمقدمي مطالب الترشح مقارنة بالانتخابات التشريعية لسنة 2019.

كما لاحظ المرصد غياب محفزات الترشح للنساء والشباب التي كانت تمثل 50% من شروط واجراءات الترشح في 2019.

وقال مرصد شاهد في تقريره ان عددا هاما من مقدمي ومقدمات مطالب الترشح تعرضوا إلى صعوبات عديدة حالت دون استكمال ملفات ترشحهم وقد شهدت فترة قبول الترشحات تقديم أعداد متفاوتة من ملفات الترشح غير المستوفاة للوثائق كانت قد بلغت في اليوم الأول حوالي 56 % من إجمالي المطالب المقدمة وهي إحدى مؤشرات صعوبة جمع التزكيات بالإضافة إلى صعوبة استكمال مختلف الوثائق الأخرى في الآجال المضبوطة.

وتابع مرصد شاهد في تقريره ان نسبة المطالب المرفوضة أوليا بلغت 363 مطلبا أي بما نسبته حوالي 25 % من مجموع المطالب المقدمة للترشح منها حوالي 334 مطلبا بسبب نقص التزكيات والوثائق وبالتالي فإن حوالي ربع مقدمي ومقدمات مطالب الترشح قد رفضت مطالبهم أوليا بسبب عوائق في نظام الترشح نفسه، داعيا إلى مراجعة شرط التزكيات أو إلغائه أسوة بالمعايير الدولية في هذا المجال.

ولاحظ المرصد ان الهيئة رفضت استلام مطالب ترشح تضمنت أكثر من 400 تزكية مستوفاة للشروط الشكلية رغم أنه لا يوجد في قرارات الهيئة ولا في دليل الترشحات للانتخابات التشريعية لسنة 2022 الذي أصدرته الهيئة تنصيصا صريحا برفض قبول قائمة التزكيات التي يتجاوز عددها 400 تزكية وقد أحدث هذا ارتباكا لدى المترشحين. حيث بالإضافة إلى ما يسببه إجبار الهيئة بعض المترشحين على فرز التزكيات داخل مراكز قبول الترشحات من إرباك وتعطيل لعملية قبول الترشحات فإن وجود تزكيات “صحيحة” وفي نفس الوقت ملغاة لمجرد تجاوز العدد فيه مساس بإرادة الناخب بالإضافة إلى أنها فتحت الباب إلى ممارسة ما يسمى بظاهرة “حجز التزكيات” من قبل بعض المترشحين النافذين من أجل منع مترشحين آخرين من الحصول على العدد المطلوب من التزكيات المستوفاة للشروط الشكلية.

وقال المرصد ان الإحصائيات المتعلقة بالتزكيات اظهر وجود تزكيات إضافية لم يقع قبولها من المترشحين علما أنه لا يعرف تحديدا عدد التزكيات الإضافية التي بقيت لدى مقدمي مطالب الترشح غير أن عدد التزكيات الصحيحة التي تم رفضها أوليا لخلل في شروط الترشح أو لعدم استيفائها للشروط الشكلية كاملة قد بلغ عددها 50630 بنسبة تقدر بحوالي 10 % من مجموع التزكيات المقدمة.
وأظهر تحليل التزكيات المرفوضة وجود التزكيات المكررة لنفس المترشح (1534) والتزكيات الواردة من نفس الناخب إلى أكثر من مترشح التي بلغ عددها 3276 وهي كلها مثار لشبهة تلاعب بإرادة الناخبين وشراء تزكيات وجب على الهيئة إحالتها إلى النيابة العمومية.

واعتبر مرصد شاهد ان نسبة مشاركة المرأة في الترشحات للانتخابات التشريعية ضعيفة جدا ولم تتجاوز نسبة النساء 15 % من مجموع مقدمي مطالب الترشح وضمن المطالب المقبولة أوليا لم تتجاوز نسبة النساء 11.5 % وهي أقل نسبة ترشح للمرأة في الانتخابات التشريعية التي شهدتها تونس منذ الثورة.

Skip to content