أخبار مدنية

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: المدرسة العمومية غير جاذبة و تفتقر لمعايير الجودة

اعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن المدرسة العمومية تعتبر غير جاذبة وحاضنة وتفتقر لمعايير الجودة، داعيا إلى تعديل القانون التوجيهي لسنة 2002 في بعض فصوله خاصة المتعلقة منها بتجديد المناهج التربوية وإدراج محاور جديدة تتعلق بالمهارات الحياتية.

ويرى المنتدى في كراسه حول ” المنظومة التربوية التونسية وإشكالية الجودة ” أن المدرسة العمومية منفّرة من حيث العلاقات داخلها والإحاطة بالتلاميذ فيلجأ التلاميذ إلى مغادرتها ساعات الراحة إلى الشارع والفضاءات المجاورة.

ويعاني التلاميذ ، من مشكل عدم الإصغاء إليهم وغياب هياكل المرافقة وانعدام تسير اندماجهم بالمؤسسات التربوية الجديدة مما يضطر التلاميذ بسبب كل هذه العوامل إلى إنشاء بديل علائقي عن المدرسة سواء ب « الانتماء الافتراضي » أو بالهروب الى الفضاءات المجاورة للمدرسة كالمقاهي وقاعات الألعاب الالكترونية.

ودعا المنتدى إلى التعجيل بمراجعة القانون التوجيهي مع الاخذ بعين الاعتبار إلى ظواهر الانقطاع عن التعليم والفشل الدراسي وتعديل الزمن المدرسي ومراجعة السن الإجبارية للتعليم.

ولفت إلى أنه بات من الضروري بناء مقاربة مجتمعية تشرف عليها وزارة التربية بالشراكة مع مختلف الوزارات ذات الصلة ومكوّنات المجتمع المدني من أجل بلورة حلول مؤسّسية تغيّر المشهد التربوي والثقافة المدرسية في مستوى القيم والآليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content