أخبار مدنية

منظمات و جمعيات تندّد بالدعاية المضللة للدولة التي لم تراع معاناة أهالي المفقودين بجرجيس

نددت عشرون منظمة وجمعية تونسية، في بيان مشترك  بسياسات الدولة و أجهزتها المحبطة بالدعاية المضللة والتي لم تراع لا واجباتها تجاه مواطنيها ولا معاناة أهالي المفقودين وأهالي جرجيس، وذلك على خلفية الأزمة الإنسانية التي عاشت على وقعها مدينة جرجيس منذ 21 سبتمبر الماضي بعد فقدان الاتصال بمركب للمهاجرين غير النظاميين.
كما طالبت بتعامل انساني يحفظ كرامة ضحايا الهجرة غير النظامية ويضمن دفن جثث المهاجرين بطريقة لائقة وفي احترام للتراتيب التي تتيح لعائلاتهم من داخل تونس وخارجها التعرّف عليها واسترجاع الجثامين، محمّلة السلطات التونسية مسؤولية وضع استراتيجية وطنية للهجرة إدماجية وضامنة للحقوق.
ودعت المنظمات والجمعيات الموقعة على البيان، إلى الاستجابة لمطالب عائلات الضحايا وأهالي هذه المدينة بما يمكن من كشف الحقيقة ومن البحث عن بقية المفقودين ومعرفة مصيرهم في أسرع وقت.
وبينت أن التعاطي السلبي للدولة وأجهزتها وتعتيمها عن المعلومات في احتقان اجتماعي بالجهة واضطر الأهالي للتعويل على امكانياتهم الذاتية للبحث عن المفقودين ومعرفة مصيرهم، لافتة إلى أنه لاتزال إلى اليوم عائلات عديدة تنتظر معرفة مصير أبنائها في غياب مخاطب وحيد من طرف الدولة يقدّم المعلومة الصحيحة والإجراءات الواجب اتباعها.
كما أقدمت السلطات الجهويةعلى عمليات دفن سريع لجثث مهاجرين دون احترام التراتيب الواجبة أثناء هذه الأزمات وهو ما فاقم من معاناة العائلات واحساسهم بمحاولة الدولة التعتيم على معاناتهم واقفال الملف في أسرع وقت ممكن.
ودعت المنظمات والجمعيات، جميع المواطنات والمواطنين لوقفة تضامنية مع ضحايا فاجعة جرجيس وكل ضحايا الهجرة غير النظامية يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري، على الساعة 17:30 امام المسرح البلدي بالعاصمة.

المنظمات و الجمعيات الممضية : 

1. المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
2. الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
3. النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
4. الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
5. أصوات نساء
6. اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس
7. جمعية تقاطع من أجل الحقوق والحريات
8. المنصة التونسية للبدائل
9. جمعية نوماد08
10. جمعية الكرامة للحقوق والحريات
11. جمعية تفعيل الحق في الاختلاف
12. جمعية نشاز
13. اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل
14. الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعام
15. المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب
16. جمعية رؤية حرة (Free SightAssociation)
17. جمعية جسور المواطنة
18. منظمة مساواة
19. الجمعية التونسية للوقاية من العنف
20. جمعية التنمية والدراسات الاستراتيجية بمدنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content