أخبار مدنية

نبيل بفون : مرسوم تنقيح قانون هيئة الانتخابات غير دستوري ولا قانوني

اعتبر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن المرسوم المتعلق بتنقيح بعض احكام القانون الاساسي الخاص بهيئة الانتخابات غير دستوري ولا قانوني ويتعارض مع ابسط المعايير الدولية شكلا ومضمونا.
واكد رئيس الهيئة اليوم الجمعة في بيان ورد على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، ان هذا المرسوم نسف نهائيا استقلالية الهيئة وحيادها بما ان رئيس الجمهورية يتولى دون سواه تسمية كل اعضائها ورئيسها واعفائهم من مهامهم.
وجاء في البيان ، نعلم الرأي العام بأننا سنخضع كرها لأحكام هذا المرسوم غير الدستوري وغير القانوني والمخالف للمعايير الدولية وللمارسات الفضلى للديمقراطية والفاقد للشرعية والمشروعية الى حين استرجاع تونس لمسارها الديمقراطي. مضيفا ان الهيئة تستمد شرعية ومشروعية وجودها من البناء الديمقراطي الذي تبناه التونسيون والتونسيات منذ سنة 2011، ومن احكام الدستور الذي وضعوه منذ 2014.
واشار بفون  انه يحتفظ بحقه في التظلم امام القضاء الوطني دفاعا على علوية واستقلالية الهيئة من ناحية، واعلاء لراية الديمقراطية ومبادئ حقوق الانسان من ناحية اخرى  مشيرا الى أنرئيس الجمهورية حصن مراسيمه من الية الطعن بالالغاء امام المحاكم.

Skip to content