أخبار مدنية

نقابة الصحفيين تحذر من خطورة تواصل الأزمة السياسية في ظل وضع صحي و اجتماعي و اقتصادي خطير

اجتمع المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ايوم الأحد 06 جوان 2021 و تداول في الوضع العام بالبلاد وأبرز الإشكاليات والملفات المطروحة.

و حذر المكتب التنفيذي الموسع في بيان صادر عنه من خطورة تواصل الأزمة السياسية في ظل وضع صحي و اقتصادي واجتماعي خطير، ودعا الأطراف المعنية إلى تغليب المصلحة الوطنية.

و ندد بتصاعد وتيرة الاعتداءات على الصحفيين وضرب حرية الصحافة والتعبير والاعلام، وانتهاك حق النفاذ إلى المعلومة ومواصلة العمل بمناشير داخلية تتنافى مع حق الصحفي والمواطن في الحصول عليها، وهو ما يمثل انتكاسة مخيفة على وضع حرية الصحافة والتعبير.

و حمل البيان الحكومة مسؤوليتها في ما آلت إليه الأوضاع في مؤسسات الإعلام العمومي من تدهور ظروف العمل وتعفن المناخ الاجتماعي.

كما دعا إلى التسريع في حسم مسألة التعيينات على رأس مؤسستي وكالة تونس إفريقيا للأنباء و موسسة الإذاعة التونسية، مع التأكيد على ضرورة احترام معايير جدية ومهنية، ويؤكد عدم انخراط النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في منطق المحاصصات والتزكيات في التعيينات على رأس مؤسسات الإعلام العمومي ، ويحذر من أي تعيين يقوم على أساس المحاباة وعدم الكفاءة.

و ندد بتلكؤ الحكومة في صرف الاعتمادات المخصصة للمؤسسات الإعلامية والصحفيين المتضررين من جائحة كورونا و حذر أصحاب المؤسسات الخاصة من انتهاك حقوق الصحفيين بتعلة الأزمة الوبائية.

و سجل المكتب التنفيذي الموسع بارتياح تقدم مسار إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بمؤسسة الإذاعة التونسية، ومسار التفويت في إذاعة شمس اف ام، و يطالب بالإسراع في الحسم في ملف مؤسستي دار الصباح وكاكاتوس برود بما يضمن ديمومتها و حقوق الصحفيين والعاملين فيها.

كما جدد تمسكه بالإسراع في اصدار الأمر المتعلق بتشغيل خريجي معهد الصحافة وعلوم الاخبار الذين طالت بطالتهم.

و دعا عموم الصحفيين إلى مزيد الالتزام بميثاق شرف المهنة وتجسيد مبدأ التضامن ووحدة الصف الصحفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content