أخبار مدنية

نقابة الصحفيين تصدر بلاغا حول سير التغطية الإعلامية للإستفتاء

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بلاغ لها  انها تلقت منذ الصباح اليوم 25 جويلية  عديد التشكيات الواردة على وحدة الرصد من الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات المكلفين بتغطية عملية الاستفتاء على مشروع الدستور المقترح من رئيس الجمهورية. وتمحورت حول :

– عدم توفير الشارات المميزة من قبل الهيئة المركزية للانتخابات ومدها للصحفيين بوثيقة فقط بالاعتماد ما وضع عوائق حقيقية أمام إمكانية تغطية العملية في ظل عدم تعميم الهيئة للمعلومة لدى هيئاتها الفرعية بمختلف الولايات.

– منع بعض رؤساء مراكز الاقتراع الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات تونسيين/ات وأجانب/أجنبيات من التصوير داخل مكاتب الاقتراع لعملية التصويت ما عطل قيامهم بعملهم. ووصلت حد استنجاد رؤساء مراكز اقتراع بالأمن للتدخل ضد الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات.

– مضايقات أمنية عبر محاولات منع الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات من العمل وتشديد إجراءات التثبت ما عطل وصولهم/ن إلى المعلومات.

– امتناع بعض رؤساء الهيئات الفرعية عن مد الصحفيين/ات بمعلومات حول تقدم عملية الاستفتاء والمعطيات المرتبطة بها.

ودعت النقابة في بلاغها  الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تعميم المعلومات على هيئاتها الفرعية بعدم توفيرها لشارات العمل لبعض المؤسسات رغم تقديمها لطلبات الاعتماد نتيجة الخلل اللوجستي واخطارها بضرورة اعتماد الوثائق المكتوبة التي قامت بمد الصحفيين بها.

و إلزام مديري الهيئات الفرعية للانتخابات بمد الصحفيين/ات بالمعطيات الضرورية حول سير عملية الاستفتاء عملا بمبدأ الشفافية واحتراما لحق المواطنين/ات في الحصول على المعلومة.

و إلزام رؤساء مراكز الاقتراع باحترام حق الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات بتغطية كافة مراحل عملية الاستفتاء بما يشمل مكاتب الاقتراع وتذكر في هذا الخصوص أن الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات لن يدخروا/ن جهدا في ضمان السير العادي لعملية التصويت وعدم تعطيل سيرها.

كما دعت النقابة وزارة الداخلية إلى الزام أعوانها بعدم وضع عوائق غير مشروعة أما الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال تأديتهم/ن لعملهم/ن.

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق

  1. Unquestionably believe that which you stated. Your favorite justification seemed to be on the internet
    the simplest thing to be aware of. I say to you, I certainly get irked while people consider worries
    that they plainly don’t know about. You managed to hit the nail upon the
    top and also defined out the whole thing without having side-effects , people can take a signal.
    Will likely be back to get more. Thanks

    Here is my blog; 토토검증

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content