أخبار مدنية

الهايكا تنبه إلى خطورة تدخل القضاء في الرقابة على المضامين الإعلامية

وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري مراسلة لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بمدنين للتذكير بضرورة احترام الحق في حرية التعبير والإعلام والإطار المنظم لحرية الاتصال السمعي البصري، وذلك إثر دعوة مدير الإذاعة الخاصة ” أوليس أف.أم ” للمثول أمام الفرقة المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بجربة من ولاية مدنين لاستنطاقه بخصوص مضامين إعلامية.

وأكدت الهيئة في هذا الإطار، بأن الإعلام السمعي البصري يخضع لآلية التعديل التي يضبطها المرسوم عدد 116 لسنة 2011 والذي يُوكل للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، بصفة حصرية، مهمة مراقبة مدى تقيد القنوات التلفزية والإذاعية بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها في حالة ثبوت خروقات على مستوى المضامين التي تبثها.

ونبهت الهايكا إلى خطورة تدخل القضاء في المضامين الإعلامية على حرية الإعلام واستقلالية مؤسساته، فإنها تدعو كافة مؤسسات الدولة إلى احترام القانون والإجراءات المتبعة ومجال اختصاص الهيئة التعديلية.

كما دعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وسائل الإعلام السمعي البصري إلى مزيد ترسيخ آليات التعديل الذاتي وتذكر الصحفيين بأهمية الحرص على الالتزام بقواعد المهنة وأخلاقياتها.

Skip to content