أخبار مدنية

جمعيات ومنظمات تطالب الحكومة بإنهاء التعيينات السياسية على رأس الإعلام العمومي والمصادر

طالبت 40 جمعية ومُنظمة غير حكومية تونسية و23 مُنظمة غير حكومية مُنخرطة في شبكة “آيفكس” الدولية المُدافعة عن حرية التعبير والصحافة الحكومة التونسيةبإنهاء “التعيينات السياسية في الإعلام العمومي والمصادر والتي قد تحوله إلى إعلام حزبي وحكومي وانتهاك قيم التعددية والمعايير الدولية لحرية التعبير”.
وعبرت هذه المنظمات والجمعيات في بيان مشترك عن دعمها لحق الشعب التونسي في إعلام عُمومي مُستقل، مُلتزم بقواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها مرحبة بإعلان الحكومة التونسية سحب القرار الذي وصفته بالسياسي والمتعلق بتعيين مدير عام لوكالة تونس افريقيا للأنباء .
كما أدانت بشدة اقتحام الشرطة، مقر وكالة تونس افريقيا للأنياء في 13 افريل الحالي واعتداءها على عدد من الصحفيين والموظّفين أثناء مشاركتهم في اعتصام سلمي احتجاجا على تعيين كمال بن يونس على رأس الوكالة بسبب تورطه في انتهاكات لحرية التعبير والصحافة والنشاط النقابي والدعاية لنظام بن علي وولاءه الحالي لحزب النهضة الإسلامي الموجود في السلطة”.
واعتبرت المُنظمات المُوقّعة على البيان، أن اقتحام الشرطة لمقر وسيلة إعلامية “سابقة خطيرة وجريمة لا يمكن التغاضي عنها، داعية إلى تقديم من أمروا باقتحام الشرطة لمقر وكالة وات، والاعتداء على صحفييها ومُوظّفيها، إلى العدالة”.
وحذرت هذه المنظمات رئيس الحكومة من خطورة اتخاذ قرارات تعسّفية، مطالبة بوضع معايير موضوعية، بطريقة تشاركية، على أساس الكفاءة والاستقلالية والشفافية، من أجل إنهاء التعيينات السياسية في الإعلام العمومي والمصادر.

Skip to content