مقالات

رأس الجبل: الوحدة الإستعجالية كوفيد_19 مبادرة مدنية دعما لمجهود الدولة

حنان جعفر

بادرت جمعيات محلية ومواطنون، بمعتمدية رأس الجبل من ولاية بنزرت، بإحداث الوحدة الاستعجالية كوفيد_19 بالمستشفى المحلي حسان بلخوجة وذلك لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

ويشهد المستشفى المحلي حسان بلخوجة نقصا في أبسط المعدات الطبية ما جعل أبناء الجهة يفكرون في مسلك قار لمقاومة الجائحة وعلاج الحالات التي تم تشخيصها.

وأشرف على المشروع مجموعة من المهندسين أصيلي منطقة رأس الجبل وعلى رأسهم المهندس احمد الدخيل الذي جهّز وحدات استعجالية وذلك قبل 5 أشهر من تفشي الفيروس. وخصصت للمشروع ميزانية تقدر بـ 400 ألف دينار على مساحة 400 متر مريع.

أرض متروكة للأعشاب الطفيلة تصبح وحدة إستعجالية:

أفاد السيد عبد الستار محفوظ، رئيس لجنة بناء الوحدة الإستعجالية كوفيد 19، في تصريحه لـ”الجريدة المدنية” أنه تم إنشاء الوحدة في فترة الحجر الصحي، وأكّد بالقول: ” عندما تكون العزيمة موجودة تخلق المعجرات فأنا اعتبر النتيجة التي وصلنا اليها اليوم درس في العمل الخيري و التضامن “.

وببن رئيس اللجنة أن أطرافا متعددة وإعانات و تبرعات جعلت من أرض متروكة للأعشاب الطفيلة بمستشفى حسان بلخوجة براس الجبل وحدة استعجالية كاملة المعدات و التجهيزات لمجابهة فيروس العصر معربا عن أمله في أن تكون الوحدة بداية مشروع مستشفى جهوي يشرف عليه طاقم طبي و شبه طبي متكامل .

وأوضح محفوظ بأن أكثر من 100 عامل عكفوا على بناء الوحدة لمدة تجاوزت الشهر وقضوا 95% من تلك المدة في الحجر الصحي لتكون النتيجة “أكثر من المتوقعة”، وفق تقديره.

وأكد المتحدث بأن التجهيزات المتوفرة بالوحدة الاستعجالية كوفيد-19 من أعلى طراز لافتا إلى أن المبنى مجهز بعازل صوتي وحراري و يتكون من ثلاثة اقسام بها 10 غرف مقسمة كالاتي: 4 غرف للحالات المشتبه في حملها للفيروس و التي يتم بها قياس درجات الحرارة والقيام بالتحاليل اللازمة، 5 غرف للأشخاص الذين يعانون من أعراض كورونا الخفيفة وغرفة إنعاش لحاملي الأمراض المزمنة والحالات المتطورة من الفيروس.

وبحسب ما ذكره نفس المصدر، فقد جهزت الغرف بـ21 سريرا، سريران بكل غرفة بمناضدهم بتكلفة بلغت 60 الف دينار وتلفاز وكرسيين وكاميرا مراقبة لكل منها.

كما تم انشاء صيدلية و 4 دورات مياه و2 غرف استحمام وغرفة استرخاء للطبيب مجهزة بغرفة نوم ومكتبي استقبال احدهما في قسم الانعاش ومعدات طبية مهمة أخرى منحت من ولاية بنزرت والادارة الجهوية للصحة وشركات خاصة وتبرعات من أبناء الجهة .

ومن المنتظر أن تقدم وزارة الصحة هبات و معدات للوحدة الاستعجالية كوفيد 19 برأس الجبل في الأيام القادمة بعد تدشينها من قبل وزير الصحة عبد اللطيف المكي الاسبوع الفارط.

مسلك كوفيد للطبيب وفق المعايير العالمية :

يُعتمدُ مسلك كوفيد بالمستشفيات لفرض التباعد بين المريض العادي و المصاب بفيروس كورونا المستجد. و بما أن الوحدة الاستعجالية كوفيد 19 خصصت للفيروس فقد تم تصميم مسلك كوفيد للطبيب حسب المعايير العالمية، اذ يدخل الطبيب من الباب المخصص له و يقوم بإجراءات الحماية اللازمة من تعقيم واحتياطات ثم يمر على الثلاث أقسام المذكورة أعلاه ليجد اخيرا باب الخروج الذي من خلاله يمر الى الغرفة المخصصة له و المجهزة بغرفة استحمام ويكون باب خروجه من الوحدة متصلا بغرفته .

وللإشارة،فلقد أعلنت وزارة الصحة أنه بتاريخ 15 جويلية 2020، تمّ إجراء 909 تحليلا مخبريا من بينها 09 تحاليل في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 81281.

وقد تم تسجيل 11 تحليلا إيجابيا من بينهم 08 حالات إصابة جديدة وافدة و03 تحاليل إيجابية لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس، ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 1327 حالة مؤكدة موزعة كالآتي: 1093 حالة شفاء و50 حالة وفاة و184 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة.

Skip to content