أخبار مدنية

منظمات و جمعيات: تعيين ر م ع مؤسسة الإذاعة التونسية مخالف للمرسوم 116

استنكرت ست عشرة جمعية ومنظمة ما اعتبرته محاولات من قبل السلطة لـ”وضع اليد على الإعلام” وقالت إن تعيين رئيس مدير عام على رأس مؤسسة الإذاعة التونسية دون رأي مطابق من الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السّمعي والبصري (الهايكا) يعد “سابقة خطيرة وخطوة في اتّجاه تحويل الإعلام العمومي إلى إعلام حكومي”.

واعتبرت الجمعيات في بيان مشترك نشرته اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023، التسمية الأخيرة على رأس الإذاعة التونسية مخالفة لمقتضيات المرسوم عدد 116، مطالبة السّلطة القائمة بالتّراجع عن هذه التّسمية و”الكفّ عن هذه الممارسات”.
وعبرت عن تضامنها مع (الهايكا) أمام ما وصفته بـ”حملة التّهميش والتّجاهل التي تتعرّض لها”، مطالبة بـ”ترميم” تركيبتها كما ينص عن ذلك المرسوم 116 في انتظار تحويلها إلى هيئة دائمة، مع الحرص على المحافظة على استقلاليّتها وعلى صلاحيّاتها.
واعتبرت أنّ محاولات تهميش وتجاهل الهيئة “تندرج ضمن تصوّر عامّ لمنظومة سياسيّة تلغي السّلط المضادّة ودورها الرّقابي والتّعديلي بعد أن قزّمت دور السلطة التشريعية والقضائية وعزلت منظّمات المجتمع المدني والأحزاب السّياسيّة لتكريس تغوّل السلطة التّنفيذية”، وفق نص البيان.
ودعت كل منظمات المجتمع المدني “الديمقراطي” والأحزاب السياسية والنخب الوطنية والمواطنين للتّسريع في وتيرة التّنسيق لإعداد سلسلة من التحرّكات السّلميّة في الأيّام القليلة القادمة بهدف الدّفاع عن حريّة التّعبير.

المنظات و الجمعيات الموقعة : 
ائتلاف صمود

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

جمعية الكرامة للحقوق والحريات

جمعية وشم

منتدى التجديد

تكلّم من أجل حرية التعبير والإبداع

جمعية بيتي

اتحاد التونسيين المستقلين من أجل الحريات

أصوات النساء

مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان

جمعية تونس أرض الإنسان

جمعية رؤية حرة

جمعية ائتلاف ملتزمون

الجمعية التونسية لأحباء المسرح وفنون العرض.

 حاتم بوكسرة •
Skip to content