أخبار مدنية

ندوة صحفية مع يسرى فراوس في برلين بمناسبة حصولها على جائزة “أتا كلاين”

تنظم مؤسسة “هاينريش بل” لقاء صحفيا مع المناضلة النسوية والحقوقية “يسرى فراوس” في برلين بمقر المنظمة وذلك يوم الخميس 10 ديسمبر 2022 على الساعة العاشرة والنصف بتوقيت تونس 10.30 وذلك بمناسبة منحها جائزة “أنا كلاين” لسنة 2022 كأول امرأة في إفريقيا والشرق الأوسط تفوز بها.

تُمنح جائزة آنا كلاين للنساء لعام 2022 إلى يسرى فراوس، المحامية والمناضلة والشاعرة النسوية التونسية والناشطة الدولية في مجال حقوق النساء وتسلم في حفل يقام في برلين يوم 11 مارس 2022.

تُمنح الجائزة منذ 2012 للنساء من شتى أنحاء العالم ومن كل الجنسيات. ستسلم في نسختها الحادية عشر لسنة 2022 لاول إمرأة من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
سميت الجائزة تكريماً للمحامية الألمانية وعضو مجلس الشيوخ “آن كلاين” ، وتقررها لجنة تحكيم تتكون عادةً من خمسة أعضاء. تأتي الترشيحات والتسميات من مكاتب مؤسسة هينريش بل في 34 دولة في العالم ويتم إختيار المترشحات حسب مقاييس محددة ، على سبيل المثال لا الحصر : ” السعي إلى تحقيق الديمقراطية الجنسانية والجندرية ، القضاء على كل أشكال التمييز القائم على أساس النوع الاجتماعي ، الالتزام السياسي بإعمال حقوق المرأة وحقوق الإنسان والحريات ، و العمل على تعزيز دور النساء والفتيات في العلوم والبحث.

2012 من ألمانيا، “نيفديتا براساد”، محاضرة وناشطة في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان
2013 من صربيا، “ليبا ملادينوفيتش”، ناشطة نسوية
2014 من المكسيك، “إيميلدا ماروفو نافا” ،محامية و- ناشطة نسوية
2015 من ديار بكر تركيا، ” نبهات أكوج” ، ناشطة كردية مناهضة للعنف على مستوى الدولة والعنف الأسري ومن أجل حقوق الإنسان والمرأة
2016 من ألمانيا، “جيزيلا بوركهارت” ، ناشطة في مجال حقوق المرأة ومؤسسة جمعية FEMNET لحقوق العاملات في صناعة النسيج العالمية
2017 من جنوب إفريقيا ، “نوماروسيا بوناس”، ناشطة ضد الفصل العنصري ، ناشطة في مجال حقوق المرأة
2018 من كولومبيا، “جينيث ليما” و”مايرليس روبلس” ، صحفيتان ناضلتا بشكل مستقل من أجل النساء
2019 من ألمانيا، “كريستينا هانيل”، طبيبة اختصاص طب عام وطب الطوارئ
2020 من الهند ،“براسانا غيتو” ،مختصة في علوم الاجرام وناشطة في مجال حقوق الإنسان وناشطة في مجال حقوق المرأة من تشيناي ،
2021 من تركيا، “كانان آرين” ، محامية و مدافعة عن حقوق النساء
2022 من تونس ، “يسرى فراوس” ،محامية ومناضلة وشاعرة نسوية وناشطة دولية في مجال حقوق النساء.

Skip to content