أخبار مدنية

نقابة الأطباء : الترخيص المسبق قبل الظهور الإعلامي محاولة لتكميم أفواه الخبراء

استنكرت نقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الإستشفائيين الجامعيين في بيان لها يوم الأحد 18 أفريل 2021 ما جاء في مذكرة وزير الصحة التي تنص وجوبا على الحصول على ترخيص مسبق من الوزير للحديث عن الأوضاع الصحية في وسائل الإعلام.

وبينت النقابة  أن حرية التعبير والحريات الأكاديمية حقان دستوريان لا مجال للمساس بهما او انتهاكهما وأن الراي العلمي حر وموضوعي لا يمكن باي حال ان يخضع لترخيص مسبق لا يضبطه إلا مجال الخبرة للخبير.

وشددت النقابة على  انه من حق المواطن والراي العام الإطلاع على آخر المستجدات العلمية في خصوص الوباء من قبل إختصاصيين في المجال مشهود لهم بكفائتهم وبموضوعيتهم وإستقلاليتهم عن كل التجاذبات السياسية  معتبرة أن  المذكرة الوزارية لا يمكن أن يفهم منها سوى انها محاولة لتكميم أفواه الخبراء كما يمكن ان تحيل إلى عدم الثقة في نجاعة القرارت الصحية المتخذة وتفسح المجال الإعلامي لغير ذوي المعرفة.

ودعت النقابة وزارة الصحة لإيجاد إستراتيجية إعلامية ناجعة في مقاومة الجائحة تبنى بصفة تشاركية مع مهني الصحة وغيرهم من أهل الإختصاص.

وأكدت النقابة أنها تتحفظ على  حقها في الدفاع عن منظوريها بكل الوسائل النضالية المشروعة ضد كل انتهاك لحرياتهم العلمية والأكاديمية وحقهم في التعبير على الرأي.

Skip to content