أخبار مدنية

26ماي : انطلاق تظاهرة أيام فنون المقاومة و التحرير بمدينة الثقافة

تنظّم جمعية “وفاء للثقافة والفنون” بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للفنون “رسالات”أيام فنون المقاومة والتحرير” في دورته الثالثة ابتداءً من 26 ماي 2022 ولغاية 29 منه، وذلك في مدينة الثقافة “الشاذلي القليبي” بتونس العاصمة وفي عدد من الولايات الأخرى.
تفتتح التظاهرة التي سيجري افتتاحها يوم الخميس 26 ماي 2021 و يحضرها نخبة من الشخصيات الفنية والإعلامية المقاوِمة وفي طليعتهم المناضلة ليلى خالد، والفنان السوري أيمن زيدان وغيرهم.
سهرة الافتتاح يحييها الفنان لطفي بوشناق، إلى جانب مداخلات لكل من ممثلي جمعية وفاء وجمعية رسالات، و يتخلل الحفل فقرات شعرية و موسيقية أخرى وعرض لفيلم فلسطيني بعنوان “سقطت” وعرض فيديو لمحتوى التظاهرة.
ويتضمن المهرجان على امتداد أربعة أيام بمدينة الثقافة “الشاذلي القليبي” ندوات نقاشية تحت عنوان “كيف ننتصر للقضية من خلال السينما؟” و “المقاومة بين الميدان والثقافة “يؤثثها ضيوف على غرار الإعلامي اللبناني “بيار أبي صعب” و المناضلة الفلسطينية “ليلى خالد” وثلة من الإعلاميين.
كما تعرض هذه الدورة مجموعة من الأفلام السورية واللبنانية، مثل فيلم “الليلة التي انخسف فيها القمر” للمخرجة نرجس أبيار و فيلم “نقطة فداء” للمخرج اللبناني الشهيد حسن عبد الله وفيلم “غيوم داكنة” للمخرج أيمن زيدان وفيلم “الظهر إلى الجدار” للمخرج السوري أوس محمد.
وتتميز هذه الدورة بالمراوحة بين السينما والشعر والموسيقى إذ تنظم أمسية شعرية يؤثثها شعراء من تونس والعالم العربي من بينهم الشاعر ياسين بن عبيد من الجزائر والشاعر عادل علوان من العراق وأخرى موسيقية تراثية مع نخبة من العازفين من إيران.
كما سيتم تنظيم مجموعة من الفعاليات من أيام فنون المقاومة والتحرير في مجموعة من الولايات التونسية وهي؛ سيدي بوزيد، صفاقس، بنزرت، وقفصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content