أخبار مدنية

جامعة التعليم الأساسي تلوح بغلق كافة المؤسسات التربوية لحماية الإطار التربوي من خطر فيروس كورونا

أعلنت النقابة العامة للتعليم اللأساسي يوم الجمعة استعدادها اللامحدود لإعلان الغلق العام لكافة المؤسسات التربوية ،من جانب واحد، لحماية الإطار التربوي من خطر فيروس كورونا ،داعية وزارة التربية إلى غلق المؤسسات التربوية لفترة كافية تمكن من كسر حلقات العدوى.
وذكرت الجامعة في بيان صادر عنها مختلف هياكل قطاع الصحة بواجب التعامل بلا تردد مع كل تقصير في تطبيق البروتوكول الصحي و وذلك بعدم الدخول إلى المدرسة أصلا في حالة غياب آلات قيس الحرارة وعدم تعقيم فضاءات المدرسة وتجنب دخول الفصل في حالة وجود تلاميذ دون كمامات ووجود اصابة واحدة داخله أو الاشتباه في وجود اصابات.
ولاحظت الجامعة غياب البروتوكول الصحي جملة وتفصيلا داخل المؤسسات التربوية حيث لم تؤمن الوزارة الكمامات للمدرسين والإطار التربوي، ولم تقم بتعقيم المجموعات الصحية مرتين في اليوم وتعقيم كافة فضاءات التربوية مرة في اليوم، كما لم توفر مادة “الجافال” المعقم بالكميات الكافية وآلات قيس الحرارة من النوعية الجيدة وبالكميات اللازمة.
ولفتت الى أن الوزارة لم تقم بتأمين الرعاية الصحية الضرورية للمصابين بالفيروس من خلال رفع العينات وتحليلها،ولم تتكفل بمصاريف العلاج وتامين المصاحبة الطبية للمصابين ومراقبة تداعيات الاصابة والتدخل عند الاقتضاء.
واستنكرت النقابة تجاهل وزارة التربية التام لمقترحات النقابة الداعية الى اغلاق المؤسسات التربوية من اجل كسر حلقات العدوى، اضافة الى صمتها المريب رغم التزايد اللافت في عدد الإصابات في صفوف ابناء القطاع وعدم تحركها لضمان المتطلبات الصحية والسلامة المهنية الدنيا لهم والتعاطي الموغل في اللامبالاة بتوصيات اللجنة العلمية في علاقة بمنع التجمعات وأخذ كل التدابير للتوقي من السلالات المتحورة التي يبلغ عددها 192 سلالة.
وطالبت وزارة التربية بإعفاء المدرسين المصابين بأمراض مزمنة من التدريس واعتبار الإصابة بكوفيد 19 مرضا مهنيا موجبا للعلاج الماني وللتعويض عن المضار الصحية التي يلحقها بالمصابين.

Skip to content