أخبار مدنية

منظمات تدعو الحكومة التونسية إلى احترام التزاماتها تجاه اللاجئين

دعت مجموعة من المنظمات الحكومة التونسية إلى احترام التزاماتها الدولية فيما يتعلق بحماية اللاجئين وبإطلاق حملة وطنية تضامنية لدعم اللاجئين وطالبي اللجوء.
وبينت  في بيان مشترك  أنه أمام تجاهل الدولة التونسية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لوضعيتهم الصعبة، أضحت اليوم، الظروف الصحية الجسدية والنفسية للمعتصمين أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين في تونس منذ 16 أفريل الجاري، وعددهم ما يقارب214 لاجئًا وطالبي لجوء وعديمي الجنسية ، من بينهم 25 طفلاً و45 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم و19 امرأة، محفوفة بالمخاطر .
وأكدت على أن المعتصمين اليوم يعيشون اليوم وضعاً صحياً خطيراً وظروفاً معيشية صعبة دون مأوى، دون توفر المياه ومعتمدين بالأساس على مساعدات تأتيهم من المواطنين والجمعيات، مشيرة الى أنه بالرغم من اختلاف أصولهم وجنسياتهم (السودان وإثيوبيا والصومال وتشاد وإريتريا والنيجر وأفريقيا الوسطى والأشخاص عديمي الجنسية) فإن مطلبهم واحد الإجلاء من تونس وإعادة التوطين في بلد تحترم فيه حقوق الإنسان.
وحثت تمثيلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تونس على مواجهة أزمة اللاجئين وطالبي اللجوء في تونس وإيجاد حلول دائمة في أقرب وقت ممكن على غرار زيادة الموارد المخصصة لبرامج إعادة التوطين، معربة عن قلقها العميق إزاء الوضع غير المستقر للمحتجين والمخاطر التي يتعرضون لها خصوصا النساء والأطفال، وعن دعمها الثابت لجميع اللاجئين وطالبي اللجوء في طلباتهم للحصول على حقوقهم وظروف معيشية كريمة.
ولفتت الى أنه منذ ديسمبر 2021، خفضت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل كبير في المساعدات والمنح المخصصة للاجئين، بما في ذلك توفير أماكن الإقامة رغم الزيادة في عدد الأشخاص طالبي الحماية في تونس، لاسيما النساء والقصر.
المنظمات الممضية : 

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية الاجتماعية

منظمة محامون بلا حدود

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

منظمة أطباء حول العالم-مكتب تونس

منظمة أنقذوا الطفولة تونس

جمعية القيادة والتنمية في افريقيا

المنظمة التونسية ضد التعذيب.
الجمعية التونسية لمساندة الأقليات

فيدرالية التونسيين من أجل المواطنة بين الضفتين

لجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس

جمعية المواطنة والتنمية والثقافات والهجرة بالضفتين

جمعية التنمية المستديمة والتعاون الدولي بجرجيس

جمعية تفعيل الحق في الاختلاف

جمعية نشاز

جمعية حسن السعداوي للديمقراطية والمساواة

جمعية “تكلّم من أجل حرية التعبير والابداع”

مبادرة موجودين للمساواة

أصوات نساء

جمعية وشم

منتدى التجديد

الجمعية التونسية للحراك الثقافي

جمعية دمج للعدالة والمساواة.

Skip to content