أخبار مدنية

الهايكا تُطلق دليلا للممارسات الفضلى بخصوص المعالجة الصحفية لخطابات الكراهية

أطلقت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، بالتعاون مع منظمة المادة 19، يوم 29 مارس 2022، دليلا للممارسات الفضلى المتعلقة بالمعالجة الصحفية لخطابات الكراهية، كوثيقة مرجعية تساعد الصحفيين على تمييز هذه الخطابات وحسن التعاطي معها والحد منها.
ويأتي هذا الدليل بهدف تشجيع ومساعدة الصحافيين والمؤسسات الإعلامية على التعديل الذاتي ضمن استراتيجية الهيئة الساعية الى مرافقة القنوات الإذاعية والتلفزية لتحسين أدائها وقدرات صحافييها بوصفهم منتجين للمضامين الإعلامية بما من شأنه أن يساهم في إنتاج مضمون إعلامي ذي جودة ولا تنتهك فيه الحقوق الفردية أو الجماعية المحمية بالقانون.
ودليل الممارسات الفضلى المتعلقة بالمعالجة الصحفية لخطابات الكراهية جاء ثمرة اعتماد الهيئة على منهجية خاصة تقوم على المقاربة التشاركية انطلاقا من تنظيم ورشات عمل وأيام إعلامية ودورات تدريبية حول خطابات الكراهية ومعالجتها انطلاقا من مشاغل الصحافيين، وصولا إلى وضع مشروع الدليل الأولي للاستشارة على ذمة كل المتدخلين في مجال الإعلام السمعي البصري لتقديم الملاحظات والمقترحات لتطوير النسخة النهائية.
ويهدف هذا الدليل إلى تقديم المعايير الدولية المتعلقة بحرية التعبير وآليات التصدي لخطابات الكراهية، كما يتناول أهم الممارسات الفضلى المتعلقة بالمعالجة الصحفية لهذه الخطابات في ثلاثة محاور أساسية، حيث تمّ التنصيص خلال المحور الأول على أهمية التمييز بين خطابات الكراهية وبين الخطابات التي تتنزل في إطار حرية التعبير، ومحاولة تقديم تعريف شامل لخطاب الكراهية وتمييزه عن بقية أنواع الخطابات. في حين خصص المحور الثاني لضبط المهارات والقواعد التي يجب أن يلتزم بها الصحفي للتصدي بكل مهنية وموضوعية لخطابات الكراهية أو العنف ومعالجتها إعلاميّا وفقا للقواعد القانونية والمعايير الدولية وأخلاقيات المهنة الصحفية التي تساهم في الحد من انتشار المعلومات والتعبيرات والممارسات المؤدية لتجذير الكراهية والعنف والتمييز.
أما المحور الثالث فقد خصص لتقديم وعرض الممارسات الفضلى للمعالجة الصحفية الجيدة التي يجب أن يلتزم بها الصحفي لتفادي بث خطاب يتضمن كراهية أو عنف أو ثلب انطلاقا من الإعداد الجيد للمواضيع المطروحة واختيار السياق المناسب والتحلي باليقظة والفطنة أثناء الحوارات علاوة عن الالتزام بمبادئ الدقة والموضوعية. كما تضمن هذا العنصر عرضا للممارسات الجيدة بخصوص المعالجة الإعلامية لخطابات الكراهية الصادرة عن الضيوف وعن الشخصيات العامة والجماهير والمعلقين، وخطابات الكراهية الصادرة خلال الفترات الانتخابية.
Skip to content