أخبار مدنية

فوزي الشرفي: قريبا الإعلان عن “الميثاق الجمهوري” للمبادرة السياسية المعارضة لمسار 25 جويلية

أكد فوزي الشرفي أمين عام حزب المسار الديمقراطي الاجتماعيليوم الجمعة 2 جوان 2023 أنه تمت صياغة “الميثاق الجمهوري” المتعلق بالمبادرة السياسية التي أطلقها الحزب مع عدد من الأحزاب وجمعيات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة في شهر جانفي الماضي وأنه سيتم الإعلان عنه في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأوضح الشرفي أنّ المبادرة “جاءت لمواجهة الأزمة السياسية والاقتصاديّة والماليّة والاجتماعيّة الخانقة التي تعيشها البلاد” لافتا إلى أنها موجّهة للرأي العام التونسي للالتقاء حول جملة من المبادئ أبرزها الدّولة المدنيّة والنظام الجمهوري الدّيمقراطي، وفق ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وذكّر بأن المبادرة جمعت عددا من الأحزاب هي حزب المسار والحزب الاشتراكي وآفاق تونس ومشروع تونس وحزب الائتلاف الوطني التونسي والحزب الاجتماعي التحرري وحراك درع الوطن الى جانب جمعيات على غرار ائتلاف “صمود” وأكثر من 60 شخصيّة مستقلة.

وشدّد على أن المبادرة جمعت كل الاطراف دون شروط مسبقة وعلى أساس مبادئ واضحة ومعلومة تتمثّل أساسا في الإيمان بالدّولة المدنيّة وبالحقوق والحرّيات وبالنّظام الجمهوري.

وأشار إلى أن المبادرة السياسية تشمل جوانب اقتصاديّة واجتماعيّة ليست موجّهة إلى السلطة التنفيذيّة وإنما تستهدف المواطنين وتعبئة الرأي العام حول هذه المبادئ مبرزا أنه “يمكن تفعيل هذه المبادرة سياسيّا باعتبار أنّ الأحزاب فاعلة في الفضاء العام وأن لها القدرة على التّحرك رغم ما قام به رئيس الجمهوريّة من تعمد ترذيل العمل السياسي واستبعاد الأحزاب وتقزيمها”.

يذكر أنّه تمّ يوم 26 جانفي 2023 الإعلان في بيان لعدد من الأحزاب والجمعيات عن إطلاق مبادرة سياسيّة قالت إنها تسعى الى “العمل بكلّ الوسائل السّلميّة والمشروعة على إيقاف مسار 25 جويلية”.

 

Skip to content