مقالات

اضراب عام و هدوء حذر في مدينة عقارب

أميرة التواتي
صحفية
تعيش معتمدية عڨارب التابعة لولاية صفاقس يوم الاربعاء  حالة هدوء حذر، بعد مواجهات كثيفة بين المواطنين وقوات الامن منذ ليلة الاثنين 8 نوفمبر 2021، حيث تواصلت الى غاية ظهيرة اليوم الموالي، وذلك  اثر القرار القاضي بفتح مصب الڨنة مرة اخرى، خاصة امام تفاقم الوضع البيئي بصفاقس بسبب تكدس الاطنان من الفضلات لاكثر من 40 يوما.
 الا ان الاهالي رفضوا رفضا قطعيا اعادة فتح المصب، خاصة مع وجود قرار قضائي يقضي بغلقه صادر منذ 2019، مطالبين  ببيئة سليمة  مع انتشار الامراض وتضرر القطاع الفلاحي وتكاثر الزواحف بالمنطقة.
 وامام التدخل الامني وخروج المواطنين للاحتجاج لمنع الشاحنات من دخول المصب، ازداد الوضع سوء حيث تم  الاستعمال المكثف للغاز المسيل للدموع، والذي تسبب في اختناق بعض الاهالي و وفاة مواطن يدعى عبد الرزاق الاشهب، التي اكدت عائلته انه خرج لاقتناء الحليب لابنته الرضيعة اين اختنق  بالغاز المسيل للدموع ليفارق الحياة بعد ذلك بمستشفى المنطقة.
 وحسب ما اكده الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي امس الثلاثاء 9 نوفمبر 2021، فان الطب الشرعي اكد في تقريره ان التشريح كشف عن وجود انسداد تام بالشريان التاجي الايسر للقلب و علامات احتقان بالقلب  على مستوى العضلة اليسرى منه، وقد تم اخذ عينات من الانسجة و عينات من الدم  قصد التحاليل البيولوجية و غيرها من التحاليل السمية. واضاف ذات التقرير انه لا يمكن تحديد اسباب الوفاة الا بعد استيفاء نتائج التحاليل المذكورة.
 حالة الوفاة و الاستعمال المفرط للغاز، زاد الوضع سوء و زاد في حدة المواجهات بين الطرفين لينسحب الامن بعد ذلك اي ظهر امس الثلاثاء، ويتم حرق مركز الحرس الوطني بعڨارب واتلاف محتوياته، من طرف مجموعة من المواطنين، ليقوم الجيش الوطني في وقت لاحق باخذ زمام الامور وحماية المؤسسات العمومية وسط شلل كامل للمرفقين العمومي والخاص.
حالة من الحزن عاشها المواطنون ليلة البارحة وهم يشيعون الفقيد الى مثواه الأخير .
 وقد قرر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس  الاضراب العام بكامل المعتمدية للقطاعين الخاص والعام اليوم الاربعاء 10 نوفمبر 2021 مع مسيرة حاشدة، مساندة لمطالب الاهالي المتمثلة في سحب الامن من المدينة والحق في بيئة سليمة وغلق المصب نهائيا ومحاسبة كل من استعمل القوة لتفرقة المحتجين.
بالإضافة إلى مساندة الجمعيات والمنظمات الحقوقية  اين تقرر تنظيم وقفة احتجاجية امام وزارة الداخلية بالتزامن مع التحرك الاحتجاجي في عڨارب بالإضافة إلى تنظيم ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، يحضرها ممثلون عن حراك “عڨارب مش مصب” لتبليغ صوت معتمدية تطالب ببيئة سليم لابنائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى يخضع لحقوق ملكية
إغلاق
إغلاق
Skip to content