مقالات

زمن الهذيان للكاتبة رفيقة البحوري أو “البحث عن الحرية”

حاتم بوكسرة
صحفي

صدرت للكاتبة رفيقة البحوري رواية بعنوان  “زمن الهذيان” أرادتها كاتبتها نشيدا  للمرأة المضطهدة وللطفولة المعذّبة فتاريخ كليهما هو تاريخ اضطهادهما معا.

تطرح رواية زمن الهذيان قضية صعوبة العلاقات بين الرجال والنساء، وذلك من خلال خمس علاقات زوجية مختلفة تكشف عمق تلك الصعوبات وأسبابها الاجتماعية والنفسية. وكذلك قضية الطفولة في ظلّ تلك العلاقات.

المكان المميّز للرواية هو الصحراء وهي مكان يصعب فيه العيش، ولكنه الفضاء المنفتح الذي قبل البطلة عندما انغلقت في وجهها الأبواب. وترمز الصحراء إلى الصعوبات النفسية التي مرّت بها الشخصية الرئيسية هاجر في رحلة البحث عن ذاتها. كان لا بدّ من تلك الرحلة لتتطهّر وتصل إلى الصفاء والراحة المنشودين.

  تدور أحداث رواية زمن الهذيان بين المدينة والقرية والصحراء، وتتقاطع فيها علاقات متباينة لخمسة أزواج، يمثلون خمسة أنماط من الحب مختلفة، تتصادم وتتآلف في مسارات متشعبة حسب اختلاف الطباع والنفسيات والأوضاع الاجتماعية والبيئية. وهاجر الشخصية الرئيسية هي محور هذه الشبكة ومدارها. هاجر سميّة هاجر جارية النبي إبراهيم. كُلّفت بإنجاب الوريث الذي سيحفظ سلالة إبراهيم عندما عجزت الزوجة الشرعية سارة عن ذلك. ثمّ طردت إلى الصحراء. مثل هاجر في التاريخ تشقى بطلة الرواية بأمومتها ومثلها تهيم في الصحراء.

 تعيش هاجر الرواية علاقة حب مدمّرة، وتصاب باكتئاب ما بعد الولادة، تنفر من ابنها وتهجّ إلى الصحراء. تتيه في الصحراء حطام امرأة، عليلة الجسم والنفس فاقدة الذاكرة. تحتضنها عائلة بدوية، تتكوّن من عجوز(الجازية)، وابنتها الشابة (حيزية)، وزوج الشابة (ميدار) وهو من الطوارق. في الصحراء تأخذ العائلة بيدها في عملية بحثها عن ذاتها وترميم ما انكسر.

 الهذيان في الرواية هو أيض  بوح بمخزون تجمّع عبر السنين من التجارب والآلام. وهو هذيان واع، يطهّر النفس ويفتح سبل بنائها. يتوازى هذيان هاجر والجازية في تصوير علاقتيهما الزوجية الهدامة، وما تسبّبت فيه لهما من تشوه جسدي ونفسي. وتتوازى غربة هاجر وميدار الشاب الطارقي الذي يحمل عمق حضارة الصحراء فتعزله عن عالم لا يفهم حساسية نفسه.

وتحمل حيزية كل ما في الصحراء من صفاء وراحة وكأنها روح المكان، وتمثل بالنسبة لثلاثتهم نبراس الأمل في حياة معافاة.

في المدينة تجد هاجر من يساعدها كذلك. مراد الذي ساهم في تنشئة الابن وعوضه عن عناية الأم والقابلة مريم التي احتضنت الابن وساعدت الأم على استرجاعه فمكّنتها بذلك من أن تجد التوازن المفقود. 

يذكر أن زمن الهذيان هي الرواية الأخيرة لرفيقة البحوري نشرتها دار محمد علي للنشر خلال الثلاثية الأولى من العام الحالي، وفازت بجائزة الاكتشاف للرواية العربية ضمن جوائز الكومار الذهبي 2023.

Skip to content